اخبارمجتمع

حقائق عن الpropaganda التي ظهر بها سولكينغ في حفل الجزائر

ظهر مغني الراب الجزائري عبد الرؤوف الدراجي المعروف بسولكينغ بلباس غير عادي مضاد للرصاص و مكتوب عليه مصطلح “propaganda”
المصطلح غريب على الجزائريين و اثار الكثير من التساؤلات لذا قررنا البحث عن المصطلح و مشاركته معكم لازالة الابهام و معرفة النوايا من هذا المصطلح .

ماذا تعني propaganda : 

الدعاية – الترويج – التبشير – البروباغندا (بالإنجليزية:Propaganda) كلمة تعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور وتوجيه مجموعة مركزة من الرسائل بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الأشخاص. وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات، البروباجاندا في معنى مبسط، هي عرض المعلومات بهدف التأثير على المتلقى المستهدف.

كثيرا ما تعتمد البروباغندا على إعطاء معلومات ناقصة، وبذلك يتم تقديم معلومات كاذبة عن طريق الامتناع عن تقديم معلومات كاملة، وهي تقوم بالتأثير على الأشخاص عاطفيا عوضا عن الرد بعقلانية. والهدف من هذا هو تغيير السرد المعرفي للأشخاص المستهدفين لأجندات سياسية.

فهي سياسيا تعني الترويج واقتصاديا تعني الدعاية ودينيا تعني التبشير. بمنظور آخر البروباجاندا او البروباغاندا تعني الكذب المتعمد الذي يهدف إلى التسفيه وكمثال على ذلك لو انك وجدت الكثير من المقالات عن موضوع واحد وكلها تخلو من سطر واحد من الموضوعية او مصدر المعلومات فهذه بروباجاندا. لمعرفة المزيد يمكنكم مطالعة كتاب ارض السافلين.

اهداف البروباغندا المعاصرة : 

البروباغاندا المعاصرة تستغل التقنيات الحديثة للتأثير في الرأي العام وتوجيه أفكار وقرارات الناس السياسية والاجتماعية وحتى الدينية، وذلك باستخدام تقنيات وأساليب سيكولوجية عديدة من أهمها: القولبة والتنميط وتسمية الأشياء بغير مسمياتها وأيضاً إطلاق الشعارات والاعتماد على الأرقام والإحصائيات ونتائج الاستفتاء والاستفادة من الشخصيات اللامعة والتظاهر بمنح فرص الحوار والتعبير عن الرأي لجميع الاتجاهات

هذه الحقائق تشير الى ان سولكينغ استطاع التأثير على مجموعة كبيرودة من الناس دون ان يخفي دعايته و ترويجه 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى